الكذب فى الإسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هام الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف ابن الراعى في الأحد مارس 28, 2010 8:53 pm

الكذب فى الإسلام




الإسلام شأنه مثل معظم الأديان، يحرّم الكذب. يقول القرآن فى سورة غافر 28:40 "إن الله لا يهدى من هو مسرف كذاب". ويقول نبى الإسلام فى الحديث "كن صادقاً فالصدق يؤدى إلى الصلاح والصلاح يؤدى إلى الجنة. احذر الكذب فالكذب يؤدى إلى الضلال والضلال يؤدى إلى النار".

ولكن إختلافاً عن معظم الأديان، هناك حالات خاصة، لا يبيح الإسلام فيها الكذب فقط بل أيضاً يشجعه. جاء فى كتاب "روح الإسلام" الذى كتبه الداعية الإسلامى "عفيف طبارة" ليدعو الناس فيه إلى الإسلام، صفحة 247 ما يلى: "ليس الكذب دائماً سيئاً. فمن المؤكد أن هناك حالات يكون فيها الكذب أكثر فائدة من الصدق للصالح العام ولفض النزاع بين الناس. وفى هذا الصدد يقول النبى: لا يضل من يصلح بين الناس (بالكذب)، ومن يؤيد الصلاح ويقول ما هو صالح".

وقبل أن نسترسل فى بحثنا عن هذه الازدواجية فى الإسلام، سنتعرض أولاً لبعض الأمثلة من التاريخ الإسلامى الحديث والقديم. هذه الأمثلة توضح لنا أن الكذب هو سياسة شائعة بين شيوخ الإسلام وقادته السياسيين.

فى يونيه سنة 1967 هزمت إسرائيل مصر فيما أطلق عليه "النكسة" أو "حرب الأيام الستة"، ومعها فقدت مصر شبه جزيرة سيناء. منذ ذلك الوقت أصبح هدف مصر الأول هو إستعادة هذه الأرض. وقد تبنى الرئيس عبدالناصر ومن بعده الرئيس السادات الشعار "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة". ونتيجة لمتطلبات الإعداد للمعركة فإن المجندين الذين استدعوا فى سنة 1967 قد ظلوا فى الخدمة عدة سنوات انتظاراً للمعركة التى كان من المتوقع أن تبدأ فى أى يوم. ومع ذلك مرت عدة سنوات وأصبح المصريون غير متقبلين لحالة "اللاحرب واللاسلام" التى طال مداها. وفى سنة 1972 أعلن الرئيس السادات أنه قد قرر أخيراً أن يقوم بمعركته المرتقبة. وخلال العام كان يقول "أقسم بشرفى أنه لن يمر هذا العام (1972) إلا ونقوم بالمعركة". وقد صدقه الناس لأنه أقسم بشرفه. ولكن مر عام 1972 دون أن يطلق السادات طلقة واحدة. ونتيجة لذلك بدأ الناس يعتقدون أن كلام السادات كان هو مجرد "تهويش" . وزاد من اعتقاد الناس هذا أنه فى العام التالى (1973) لم يعد السادات يذكر شيئاً عن المعركة ، بل قام بتسريح الكثير من المجندين وأعطى تصريحات أجازة لكثير من الضباط. ثم بعد ذلك، وبدون إنذار، فى اكتوبر سنة 1973، بدأ السادات هجومه، فيما أطلق عليه "حرب العبور" أو "حرب يوم كيبور".

من الطييعى أن السادات كقائد حربى يستخدم كل وسيلة فى جعبته ليفاجئ العدو. ولكن السادات كمسلم متمسك بدينه لابد أنه كان يعلم أن الحنث فى اليمين فى تلك الظروف مباح شرعاً طبقاً للتاريخ الإسلامى وتعاليم الإسلام.

هذا الأمر يؤيده الكثير من القصص فى حياة محمد. فهو كثيراً ما كذب وما حث أتباعه على الكذب. وكان دائماً ينادى أنه فى سبيل الإسلام يباح للمسلم عدم مراعاة الصدق. من هذه الأمثلة قصة قتل كعب إبن الأشرف من قبيلة بنى النضير اليهودية. وصلت التقارير إلى محمد أن كعب كان يؤيد القرشيين فى معركتهم ضد محمد. بالإضافة إلى ذلك نما إلى علم محمد أن كعب كان يتلو شعراً يغازل فيه نساء المسلمين. وفى رأى محمد كان كعب قد "أذى الله والرسول". فطلب محمد متطوعين ليخلصوه من ابن الأشرف. وكان كعب وقبيلته أقوياء فى ذلك الوقت ولم يكن من السهل لغريب أن يتسلل وينفذ هذه العملية. ولكن رجلاً يُدعى محمد ابن مسلمة تطوع بأن يقوم بهذه المهمة على شرط أن يسمح له محمد بالكذب. وبناء عليه ذهب ابن مسلمة إلى كعب وجعل يذكر له قصصاُ يذم فيها محمد. وبعد أن كسب ثقة كعب استدرجه بعيداً عن بيته ليلاً إلى مكان ناء حيث قتله فى جنح الظلام.

وهناك مثال آخر مشابه فى قصة مقتل شعبان بن خالد الهذلى. وكانت قد وصلت الأخبار إلى محمد أن شعبان يعد جيشاً لمحاربة المسلمين. فأمر محمد رجلاً اسمه عبدالله بن أنيس بقتله. ومرة أخرى طلب القاتل من النبى أن يسمح له بالكذب. فسمح له، ثم قال له أن يقول أنه من خزاعة (وهذه كذبة أخرى). وعندما رأى شعبان عبدالله قادماً سأله: "ممن الرجل؟" فرد عبدالله "من خزاعة". واستمر عبدالله يقول له "سمعت بجمعك لمحمد فجئتك لأكون معك" واستمر عبدالله فى السير مع شعبان يقول له ذماً فى محمد "عجباً لما أحدث محمد من هذا الدين (الإسلامى) المحدث، سب الآباء، وسفه أحلامهم". واستمر فى الحديث والمشى إلى أن وصلا إلى خيمة شعبان. ومضى رفاق شعبان إلى خيامهم، وبعد ذلك دعى شعبان عبدالله إلى داخل الخيمة ليستريح. وجلس عبدالله فى الخيمة إلى أن أحس أن الجميع قد هدأوا وناموا فأنقض على شعبان وقتله وأخذ رأسه إلى محمد. فلما وصل عبدالله إلى المدينة ورآه محمد من بعيد، صاح محمد فرحاً "أفلح الوجه". فرد عبدالله التحية بقوله "أفلح وجهك يا رسول الله".

متى يحل الكذب فى الإسلام؟



هناك الكثير من المبادئ الإسلامية الشائعة التى تبيح للمسلم الكذب ومنها:

- الحرب خدعة.

- الضرورات تبيح المحرمات.

- إذا وقع أحد الضررين يختار أقلهما.

هذه المبادئ مستقاه من القرآن والحديث.



فى القرأن، يدعو الله المسلمين أحياناً إلى الكذب:

"لا يؤاخذكم الله باللغو فى إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الإيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة. فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة إيمانكم إذا حلفتم واحفظوا إيمانكم كذلك يبيّن الله لكم آياته لعلكم تشكرون". سورة المائدة 89:5.

"لا يؤاخذكم الله باللغو فى إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور رحيم". سورة البقرة 225:2.

"من كفر بالله بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان. ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم". سورة النحل 106:16.

ويقول العلامة الإسلامى الشيخ الطبرى فى شرحه للآية السابقة أن هذه الآية نزلت على محمد بعد أن سمع أن عمار بن ياسر كفر بمحمد لما أخذه بنى المغيرة وأجبروه على ذلك. فقال له محمد "إن عادوا فعُد". ( أى إذا أخذوك مرة أخرى فاكذب مرة أخرى).

هذه الآيات القرآنية وغيرها توضح أن الله يغفر للمسلم الكذب غير المقصود. بل أيضاً يغفر للمسلم الكذب المقصود بعد أداء بعض الفروض ككفارة. أيضاً توضح أنه من حق المسلم أن يكذب بعد القسم وأن ينكر إيمانه بالله طالما يقول ذلك بلسانه فقط بينما يتمسك بالإيمان فى قلبه.

وفى الحديث يؤكد محمد نفس المفهوم:

عن كتاب إحياء علوم الدين للعلامة الإسلامى الغزالى - المجلد 4 صفحة 284 -287. عن أم كلثوم (إحدى بنات النبى) أنها قالت: "ما سمعت رسول الله يرخص فى شئ من الكذب إلا قى ثلاث: الرجل يقول القول يريد به الصلاح، والرجل يقول القول فى الحرب، والرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها".

وحديث آخر نسب إلى النبى "كل الكذب يُكتب على إبن آدم إلا رجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما".

وحديث آخر يقول: "يا أبا كاهل اصلح بين الناس". أى ولو بالكذب.

وفى حديث آخر جمع النبى كل المواقف التى يحل فيها الكذب فقال: "كل الكذب يٌكتب على إبن آدم لا محالة إلا أن يكذب الرجل فى الحرب فإن الحرب خدعة أو يكون بين الرجلين شحناء فيصلح بينهما أو يحدث امرأته فيرضيها".
مبدأ "التقية"



كلمة "التقية" تأتى من "وقاية" فمبدأ التقية فى الإسلام هو أن يكذب المسلم بلسانه ليقى نفسه أو يقى المسلمين من الضرر. هذا المبدأ يعطى المسلم الحرية أن يكذب فى ظروف يظن فيها أن حياته مهددة. فيمكن للمسلم أن يكفر بالإيمان طالما يقول ذلك بلسانه ولا يعنيه فى قلبه. هذا المبدأ مبنى على ما ورد فى هذه الآية القرآنية:

"لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء (أصدقاء) من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله فى شئ إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير". سورة آل عمران 28:3.

بناء على هذه الآية يمكن للمسلم أن يتظاهر بمصادقة الكفار (وهذا ضد تعاليم الإسلام) ويتظاهر بمراعاة كفرهم حتى يتقى شرهم "إلى أن تتقوا منهم تقاة".

وبناء على هذا المبدأ فإن المسلم من حقه أن يقول أى شئ بل ويرتكب الكثير من المحرمات طالما أنه لا يقتل إنساناً آخراً. وهذه أمثلة لما يحل للمسلم تحت مبدأ "التقية". فيمكن للمسلم أن:

- يشرب الخمر، ويترك الصلاة، ويتوقف عن صوم رمضان.

- يعلن كفره بالله.

- يسجد لغير الله.

- يحلف اليمين كذباً.



عواقب تطبيق مبدأ "التقية"

من المؤسف أنه فى التعامل مع المسلمين يجب أن نضع فى الأذهان أن هناك من المسلمين من يمكن أن يقول شيئاً بلسانه بينما يعتقد فى قلبه شيئاً آخر. وبمعنى آخر أكثر صراحة أن الإسلام يبيح للمسلم أن يكذب فى أى وقت يعتقد أن حياته أو حياة المسلمين مهددة.

فى مجال السياسة الدولية يجئ السؤال: هل يمكن تصديق الدول الإسلامية فى أنها ستنفذ ما وعدت به عندما توقع الاتفاقيات مع الدول غير الإسلامية؟ هذا مع أنه من المعروف فى الإسلام أن المسلم عندما يكون ضعيفاً من حقه أن يوافق على أى شئ. ولكن بعد أن يقوى فله أن يتراجع عن ما تعهد به قبلاً.

هذا المبدأ الذى يجيز الكذب فى سبيل الإسلام له عواقبه الخطيرة فيما يتعلق بنشر الإسلام فى الغرب. فقد رأينا كيف أن دعاة الإسلام يقومون بخطط خادعة فى محاولتهم لصقل صورة الإسلام وجعله أكثر جاذبية. إنهم يحرصون على استبعاد كل التعاليم السلبية التى يمكن أن تنفر الإنسان الغربى من الإسلام.

وكمثال لمحاولات الخداع هو محاولة دعاة الإسلام أن يقتبسوا دائماً من القرآن المكى الآيات التى تدعو إلى السلام والتسامح مع من لا يؤمنون بالإسلام. هذا بينما هم يعلمون أن معظم هذه الآيات قد تم نسخها (استبدالها) بآيات أخرى نزلت فى المدينة وتدعو إلى القتل والعنف مع غير المسلمين.

وفى الختام إنه من المهم أن نفهم ان الإسلام يعطى المسلم هذا المخرج فى عقيدته ليعفى نفسه من المسئولية. من المهم أيضاً أن نفهم أن ما يقوله دعاة الإسلام لنشر دينهم ليس دائماً كل الحقيقة.

فى تعاملنا مع المسلمين يجب أن ندرك أن ما يقولونه ليس هو المهم. ولكن المهم هو ما يقصدونه فعلاً فى قلوبهم.

ابن الراعى
عضو زهبى
عضو زهبى

ذكر
عدد الرسائل: 54
العمر: 42
العمل/الترفيه: حر
المزاج: طبيعى
جنسيتك: الأردن عاصمتها عمان
تاريخ التسجيل: 24/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء مارس 30, 2010 8:14 pm

ميرسى يابيتر على الموضوع الجميل جدا ربنا يباركك وعايزين مواضيع اكتر منك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف مسلمه في الأربعاء مارس 31, 2010 11:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : - الإسلام يحذر من الكذب بوجه عام , ويعده من خصال الكفر أو النفاق .. ففي القرآن نقرأ : { إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون } . - وفي السنة : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب , وإذا وعد أخلف , وإذا عاهد غدر ) . [ أخرجه الشيخان ] وفي روية لمسلم : ( وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم ) . - وفي حديث آخر للشيخين : ( أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً , ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا أؤتمن خان , وإذا حدث كذب , وإذا عاهد غدر , وإذا خاصم فجر ) . - وهذا كله يدلنا على مدى نفور الإسلام من الكذب , وتربية أبنائه على التطهر منه , سواء ظهر من ورائه ضرر مباشر أم لا ... يكفي أنه كذب , وإخبار بغير الواقع , وتشبه بأهل النفاق . - وليس من اللازم ألا يلتزم الناس الصدق إلا إذا جر عليه منفعة , ولا يتجنبوا الكذب إلا إذا جلب عليهم مضرة , فالتمسك بالفضيلة واجب وإن كان وراءها بعض الضرر الفردي المباشر واتقاء الرذيلة واجب وإن درت بعض النفع الآني المحدود , وإن كان الإنسان يكره أن يكذب عليه غيره , ويخدعه باعتذارات زائفة وتعليلات باطلة , فواجبه أن يكره من نفسه الكذب على الآخرين , على قاعدة : " عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به " . - على أن من أكبر وجوه الضرر في الكذب أن يعتاده اللسان , فلا يستطيع التحرر منه , وهذا هو المشاهد الملموس , الذي عبر عنه الشاعر قديماً فقال : عوِّد لسانك قول الصدق وارض به إن اللسان لما عوَّدت معتاد - ورسول الله صلى الله عليه وسلم يحذرنا من ولوج هذا الباب الذي ينتهي بصاحبه بعد اعتياد دخوله إلى أن يكتب عند الله من الكذابين فيقول : ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر , والبر يهدي إلى الجنة , وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً , وإياكم والكذب , فإن الكذب يهدي إلى الفجور , والفجور يهدي إلى النار , وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب , حتى يكتب عند الله كذاباً )

( ارجو عدم الاساءه للآسلآم والرسول عليه السلام والكذب عليه )

مسلمه
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل: 2
العمر: 24
العمل/الترفيه: طالبه _ رياضه
المزاج: رايقه
جنسيتك: الإمارات العربيه عاصمتها ابوظبي
تاريخ التسجيل: 31/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء مارس 31, 2010 7:56 pm

محدش ساء احنا بنجيب ادلة من القران والكتب الاسلامية

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف ابن الراعى في الخميس أبريل 01, 2010 6:03 pm

أختى / مرمر
شكرا على ردك
وعلى فكرة أنا مش بيتر أنا كريم صاحب الشغل اللى فيه بيتر
أختى العزيزة / مسلمة
تقدرى تشرحى لى التناقد اللى موجود فى الأيات والأحاديث اللى أنا كتبتها وأياتك وأحاديثك أنت
فعلا كلامك مظبوط بس الإسلام له وجهان متناقضان يقول من ناحية إكذب ومن ناحية إخرى لا تكذب
ياريت الشرح من كتب علماء الإسلام
س - أنت على أى وجه تسيرين الكذب أم اللا كذب ؟

ابن الراعى
عضو زهبى
عضو زهبى

ذكر
عدد الرسائل: 54
العمر: 42
العمل/الترفيه: حر
المزاج: طبيعى
جنسيتك: الأردن عاصمتها عمان
تاريخ التسجيل: 24/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف الواسله في السبت أبريل 10, 2010 5:31 pm

ابن الراعى كتب:أختى / مرمر
شكرا على ردك
وعلى فكرة أنا مش بيتر أنا كريم صاحب الشغل اللى فيه بيتر
أختى العزيزة / مسلمة
تقدرى تشرحى لى التناقد اللى موجود فى الأيات والأحاديث اللى أنا كتبتها وأياتك وأحاديثك أنت
فعلا كلامك مظبوط بس الإسلام له وجهان متناقضان يقول من ناحية إكذب ومن ناحية إخرى لا تكذب
ياريت الشرح من كتب علماء الإسلام
س - أنت على أى وجه تسيرين الكذب أم اللا كذب ؟


أهليييييييين
حبيت اعطيك الإجابة
الكذب في الإسلام حراااااااااااااااااام
وهوثابت بالقرآن والسنة
لكن في الإسلام قاعدة"للضرورة أحكام
بمعنى لا تكذب البته إلا إذا استوقفتك هذه الضروريات
مثل الكذب في الحرب والكذب للإصلاح بين شخصين


وإجابة السؤال هل أنت مع الكذب أو اللاكذب
فأقول لك أنا مع اللاكذب إلا في الضرورة

ومشكووووووووور على الموضوع

الواسله
عضو زهبى
عضو زهبى

انثى
عدد الرسائل: 47
العمر: 24
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: هادئة
جنسيتك: فلسطين عاصمتها القدس
تاريخ التسجيل: 21/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف ابن الراعى في الإثنين أبريل 12, 2010 2:14 pm

أختى الحبية / الواسلة

أنا أريد إجابة قاطعة الكذب حلال أم حرام
يا أه أو لا
يا أبيض يا أسود
مابحبش الرمادى

ابن الراعى
عضو زهبى
عضو زهبى

ذكر
عدد الرسائل: 54
العمر: 42
العمل/الترفيه: حر
المزاج: طبيعى
جنسيتك: الأردن عاصمتها عمان
تاريخ التسجيل: 24/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف الواسله في الثلاثاء أبريل 13, 2010 7:39 pm

حراااااااااااااام

الواسله
عضو زهبى
عضو زهبى

انثى
عدد الرسائل: 47
العمر: 24
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: هادئة
جنسيتك: فلسطين عاصمتها القدس
تاريخ التسجيل: 21/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف ابن الراعى في الثلاثاء أبريل 13, 2010 8:35 pm

أختى الحبيبة / الواسلة

بما إن ردك حرااااااام
فمعنى ذلك إنك لا تؤمنين بكلام رسولك الذى حلل الكذب
وهذا يدل على إن أخلاقك أفضل من أخلاقه
وشكراً على ردك صراحتك
وشكراً على حوارك الجميل الراقى ورجاحت عقلك
التى لم أشهدها فى كثير من المسلمين

ابن الراعى
عضو زهبى
عضو زهبى

ذكر
عدد الرسائل: 54
العمر: 42
العمل/الترفيه: حر
المزاج: طبيعى
جنسيتك: الأردن عاصمتها عمان
تاريخ التسجيل: 24/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف الواسله في الثلاثاء أبريل 13, 2010 9:13 pm

ابن الراعي متى قال الرسول صلى الله عليه وسلم ان الكذب حلال؟؟؟
لا يوجد شخص في الكون أعظم من رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولا أرفع من أخلاقه قال الله تعالى "وإنك لعلى خلق عظيم"صدق الله العظيم
فداك روحي يا رسول الله
ثم من انت حتى تحكم على أن أخلاقي أفضل من أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم
هل تعرفني جيدا؟؟؟
ثم هل يوجد تحريم الكذب عند المسيحيين تلك الديانه التي حددت عقائدها في المجامع ؟؟

الواسله
عضو زهبى
عضو زهبى

انثى
عدد الرسائل: 47
العمر: 24
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: هادئة
جنسيتك: فلسطين عاصمتها القدس
تاريخ التسجيل: 21/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف ابن الراعى في الأربعاء أبريل 14, 2010 9:59 pm

ابن الراعي متى قال الرسول صلى الله عليه وسلم ان الكذب حلال؟؟؟

أختى الغالية الا تعلمين أين قال رسولك أن الكذب حلال ؟
ومع ذلك سأعيد عليكى ما قاله

فى القرأن، يدعو الله المسلمين أحياناً إلى الكذب:
"لا يؤاخذكم الله باللغو فى إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الإيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة. فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة إيمانكم إذا حلفتم واحفظوا إيمانكم كذلك يبيّن الله لكم آياته لعلكم تشكرون". سورة المائدة 89:5."لا يؤاخذكم الله باللغو فى إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور رحيم". سورة البقرة 225:2. "من كفر بالله بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان. ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم". سورة النحل 106:16.



"لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء (أصدقاء) من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله فى شئ إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير". سورة آل عمران 28:3.



الكذب حلال في الإسلام



‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أحمد الزبيري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشر بن السري ‏ ‏وأبو أحمد ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عثمان بن خثيم ‏ ‏عن ‏ ‏شهر بن حوشب ‏ ‏عن ‏ ‏أسماء بنت يزيد ‏ ‏قالت ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس



سنن الترمذي .. كتاب البر و الصلة عن رسول الله .. باب ما جاء في إصلاح ذات البين



8247-لا أعده كاذبا‏:‏ الرجل يصلح بين الناس، يقول القول لا يريد إلا الإصلاح، والرجل يقول في الحرب، والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أم كلثوم بنت عقبة‏.‏

8248- لا يصلح الكذب إلا في ثلاث‏:‏ يحدث الرجل امراته ليرضيها والكذب في الحرب، والكذب ليصلح بين الناس‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أسماء بنت يزيد ‏(‏رواه الترمذي كتاب البر والصلة - باب ما جاء في إصلاح ذات البين رقم ‏(‏1940‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن وأوله‏:‏ لا يحل وفي رواية‏:‏ لا يصلح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8249- إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب‏.‏

‏(‏عد هق‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

8250- كل الكذب يكتب على ابن آدم، إلا ثلاثا‏:‏ الرجل يكذب في الحرب، فإن الحرب خدعة، والرجل يكذب المرأة فيرضيها، والرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما‏.‏



راجع كنز العمال في سنن الأقوال و الأفعال للمتقي الهندي .. باب الكذب المرخص فيه



لا يوجد شخص في الكون أعظم من رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولا أرفع من أخلاقه قال الله تعالى "وإنك لعلى خلق عظيم"صدق الله العظيم
فداك روحي يا رسول الله
أثبتى لى بالأدلة إنه أعظم من فى الكون !!!!
أما من ناحية أخلاقة فلديى الكثير والكثير الذى يثبت عكس كلامك إذ تريدين !!!!
ثم من انت حتى تحكم على أن أخلاقي أفضل من أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم
هل تعرفني جيدا؟؟؟
كل ما أعرفه عنك إنك إنسانة تحرم الكذب فبالتالى تكونين أفضل من رسولك الذى حلل الكذب
ثم هل يوجد تحريم الكذب عند المسيحيين تلك الديانه التي حددت عقائدها في المجامع ؟؟

أكيد المسيحية تحرم الكذب بكل صورة وبلا إستثناء .
أما عن المجامع فمن الواضح إنك لم تقرأى عنها شيئا . فالمجامع عقدت لإختلاف فى التفسير فقط . أما الكتاب المقدس فهو واحد على مر العصور ولم ولن يحدث يه أى تغيير أو تحريف .
وهذا عكس الاسلام ففيه تجدين مصحف عثمان ومصحف عائشة ......الخ
شكرا على ردودك السريعة ومنطقك فى الحوار الجاد

ابن الراعى
عضو زهبى
عضو زهبى

ذكر
عدد الرسائل: 54
العمر: 42
العمل/الترفيه: حر
المزاج: طبيعى
جنسيتك: الأردن عاصمتها عمان
تاريخ التسجيل: 24/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف الواسله في الأربعاء أبريل 14, 2010 10:41 pm

ابن الراعي سأرد عليك بعد أيام لظروف
ولكن هناك سؤال طرحته عليك سابقا ولم تجب عليه "أنت تقرأ الكثير عن الإسلام ما السبب؟"إن إردت الإجابة

الواسله
عضو زهبى
عضو زهبى

انثى
عدد الرسائل: 47
العمر: 24
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: هادئة
جنسيتك: فلسطين عاصمتها القدس
تاريخ التسجيل: 21/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء أبريل 21, 2010 11:34 am

يوم القيامة ستعرفون مين الصح فينا ومين الغلط
وطبعا المسيحيون هم الغلط
دينكم هذا ليس دين
وصورة سيدنا عيسى مش هوعيسى
نحن المسلمين نؤمن بكل الانبياء انما انتم تؤمنون بنبى واحد وكمانتسيؤن اليه باصور والرسومات الكاذبة

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف زائر في الخميس أبريل 22, 2010 8:34 am

اختى واسلة انا هرد بالنيابة عن بيتر لان عندة ظروف ومش هيقدر يدخل اليومين دول احنا بنقرا عن الاسلام كتير عشان عايزين نعرف الصح من الغلط عايزين ناخد المسيحية عن اقتناع مش بالوراثة والحمد لله نشكر ربنا يسوع المسيح مخلصنا اننا اخدنا الميسحة عن اقتناع بعد البحث اما الاستاذ احمد مصطفى فا صورة المسيح هى دى صورتة لان صورتة انطبعت بالدم على منديل ولحد الوقتى موجود يعنى الدليل موجود ثانينا مين قالك اننا بنكرة الناس بالعكس المسيح وصانا اننا نحب اعدانا والا يضربنا على الخد اليمين نعطيلة الايسر ودا ليس ضعف ولكن محبة وهو دا الفرق بينا وبنيكم ثانينا احنا لما بنكلم بنكلم بناقش بكل ادب واحترام انتو بتاخدوها بمبدا تانى فا دا مش زنبنا احنا المشكلة عند حضرتك مش عندنا ولو حابب تتناقش بمحبة واحترام احنا موافقين وفى النهاية سلام اللهى ومخلصنا يسوع المسيح معكم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف الواسله في الخميس أبريل 22, 2010 7:38 pm

[quote="ابن الراعى"][size=24]
ابن الراعي متى قال الرسول صلى الله عليه وسلم ان الكذب حلال؟؟؟

أختى الغالية الا تعلمين أين قال رسولك أن الكذب حلال ؟
ومع ذلك سأعيد عليكى ما قاله

فى القرأن، يدعو الله المسلمين أحياناً إلى الكذب:
"لا يؤاخذكم الله باللغو فى إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الإيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة. فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة إيمانكم إذا حلفتم واحفظوا إيمانكم كذلك يبيّن الله لكم آياته لعلكم تشكرون". سورة المائدة 89:5."لا يؤاخذكم الله باللغو فى إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور رحيم". سورة البقرة 225:2. "من كفر بالله بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان. ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم". سورة النحل 106:16.



"لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء (أصدقاء) من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله فى شئ إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير". سورة آل عمران 28:3.



الكذب حلال في الإسلام



‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أحمد الزبيري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشر بن السري ‏ ‏وأبو أحمد ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عثمان بن خثيم ‏ ‏عن ‏ ‏شهر بن حوشب ‏ ‏عن ‏ ‏أسماء بنت يزيد ‏ ‏قالت ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس



سنن الترمذي .. كتاب البر و الصلة عن رسول الله .. باب ما جاء في إصلاح ذات البين



8247-لا أعده كاذبا‏:‏ الرجل يصلح بين الناس، يقول القول لا يريد إلا الإصلاح، والرجل يقول في الحرب، والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أم كلثوم بنت عقبة‏.‏

8248- لا يصلح الكذب إلا في ثلاث‏:‏ يحدث الرجل امراته ليرضيها والكذب في الحرب، والكذب ليصلح بين الناس‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أسماء بنت يزيد ‏(‏رواه الترمذي كتاب البر والصلة - باب ما جاء في إصلاح ذات البين رقم ‏(‏1940‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن وأوله‏:‏ لا يحل وفي رواية‏:‏ لا يصلح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8249- إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب‏.‏

‏(‏عد هق‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

8250- كل الكذب يكتب على ابن آدم، إلا ثلاثا‏:‏ الرجل يكذب في الحرب، فإن الحرب خدعة، والرجل يكذب المرأة فيرضيها، والرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما‏.‏



راجع كنز العمال في سنن الأقوال و الأفعال للمتقي الهندي .. باب الكذب المرخص فيه



ابن الراعي يبدو انك لا تعرف تفسير الآيات التي ذكرتها فالآية الأولى تفسيرها كالآتي

فلغو اليمين هو مايسبق إلى اللسان على عجلة لصة الكلام من غير عقد ولا قصد كقول القائل لا والله وكلا والله

، ويروى عن عائشة أيمان اللغو :ما كانت في الهزل والمراء والخصومة والحديث الذي لا يعقد عليه القلب

وأيضا قال قوم : هو أن يحلف عن شيء يرى أنه صادق فيه ثم يتبين له خلاف ذلك

أما تفسير الآية الثانية: فيجب في البداية معرفة سبب النزول قال ابن عباس :نزلت هذه الآية في عمار بن ياسر وذلك أن المشركين

أخذوه وأباه وأمه سمية وصهيبا وبلالا وخبابا وسالما فعذبوهم فأما سمية فإنها ربطت بين بين بعيرين ووجئ بقُبُلها بحربة فقتلت وقتل زوجها

ياسر وهما أول قتيلين قتلا في الإسلام وأما عمار فإنه أعطاهم ما أرادوا بلسانه مكرها فأتى عمار رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبكي

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ما وراءك؟ قال : شر يا رسول الله نلت منك وذكرت آلهتهم بخير قال كيف وجدت قلبك؟ قال :مطمئنا

بالإيمان فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يمسح عينيه وقال : إن عادوا لك فعد لهم بما قلت فنزلت هذه الآية

.أما الآية الثالثة : فذه الآية لا تدل على الكذب ولكنها تدخل في معنى الولاية والبراءة

كل هذه الآيات لا تدل على تحليل الكذب كما تدعي


أما الأحاديث فقلت لك منذ البداية إنها لا تحلل الكذب إلا لضرورة كدفع مضرة

فالإسلام حرم الكذب في القرآن وسنة بنصوص قاطعة

وجعل جزاء الكاذب النار خالدا مخلدا فيها أبدا

الواسله
عضو زهبى
عضو زهبى

انثى
عدد الرسائل: 47
العمر: 24
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: هادئة
جنسيتك: فلسطين عاصمتها القدس
تاريخ التسجيل: 21/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف الواسله في الخميس أبريل 22, 2010 7:54 pm

أثبتى لى بالأدلة إنه أعظم من فى الكون


إقرأ سيرته وستعرف عظمته


أما من ناحية أخلاقة فلديى الكثير والكثير الذى يثبت عكس كلامك إذ تريدي

أريد أن أعرف هذه الأدلة



الواسله
عضو زهبى
عضو زهبى

انثى
عدد الرسائل: 47
العمر: 24
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: هادئة
جنسيتك: فلسطين عاصمتها القدس
تاريخ التسجيل: 21/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف الواسله في الخميس أبريل 22, 2010 8:25 pm

أما عن المجامع فمن الواضح إنك لم تقرأى عنها شيئا . فالمجامع عقدت لإختلاف فى التفسير فقط . أما الكتاب المقدس فهو واحد على مر العصور ولم ولن يحدث يه أى تغيير أو تحريف .
وهذا عكس الاسلام ففيه تجدين مصحف عثمان ومصحف عائشة ......الخ
أنا الذي أعرفه عن الكتاب المقدس هو عبارة عن التوراة والإنجيل في كتاب واحد(العهد القديم والعهد الجديد) فالعهد القديم

يشمل الأسفار الخمسة التكوين والخروج واللاويين والعدد والتثنية

أما العهد الجديد يشمل الأناجيل الأربعة متى ولوقا ويوحنا ومرقس وكتاب يسمى أعمال الرسل

أنت تقول أنه ليس محرف إذا لماذا كل هذا التجميع في الكتب وثم لماذا أسماء الأناجيل الأربعة هكذا

متى ولوقا ويوحنا ومرقص ...هذه أسماء أشخاص وفي النهاية تنسبونها إلى الله

القرآن لم يحرف أبدا أما المصاحف التي تذكرها فهي إختلاف في ترتيب سور القرآن وليس آياته

فمثلا مصحف أبي بن كعب قدمت فيه النساء على آل عمران ثم الأنعام ثم الاعراف ثم المائدة ...إلخ

ومصحف ابن مسعود البقرة ثم النساء ثم آل عمران ثم الأعراف ثم الأنعام

ومصحف علي رتب بحسب النزول فالأول سورة العلق ثم المدثر ثم ق ثم المزمل ثم التكوير وهكذا بقية المصاحف

إذا الإختلاف في ترتيب السور فترتيب السور ليس توقيفي عند رأي الجمهور ولكنه من اجتهاد الصحابة


عدل سابقا من قبل الواسله في السبت أبريل 24, 2010 8:12 am عدل 1 مرات

الواسله
عضو زهبى
عضو زهبى

انثى
عدد الرسائل: 47
العمر: 24
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: هادئة
جنسيتك: فلسطين عاصمتها القدس
تاريخ التسجيل: 21/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف الواسله في الخميس أبريل 22, 2010 8:32 pm

مرمر كتب:اختى واسلة انا هرد بالنيابة عن بيتر لان عندة ظروف ومش هيقدر يدخل اليومين دول احنا بنقرا عن الاسلام كتير عشان عايزين نعرف الصح من الغلط عايزين ناخد المسيحية عن اقتناع مش بالوراثة والحمد لله نشكر ربنا يسوع المسيح مخلصنا اننا اخدنا الميسحة عن اقتناع بعد البحث اما الاستاذ احمد مصطفى فا صورة المسيح هى دى صورتة لان صورتة انطبعت بالدم على منديل ولحد الوقتى موجود يعنى الدليل موجود ثانينا مين قالك اننا بنكرة الناس بالعكس المسيح وصانا اننا نحب اعدانا والا يضربنا على الخد اليمين نعطيلة الايسر ودا ليس ضعف ولكن محبة وهو دا الفرق بينا وبنيكم ثانينا احنا لما بنكلم بنكلم بناقش بكل ادب واحترام انتو بتاخدوها بمبدا تانى فا دا مش زنبنا احنا المشكلة عند حضرتك مش عندنا ولو حابب تتناقش بمحبة واحترام احنا موافقين وفى النهاية سلام اللهى ومخلصنا يسوع المسيح معكم


وإحنا إن شاء الله تعالى سيكون حوارنا لإيضاح الغامض
والوصول إلى الحقيقة ورد الشبه بأسلوب غير تعصبي
والسلام على من اتبع الهدى

الواسله
عضو زهبى
عضو زهبى

انثى
عدد الرسائل: 47
العمر: 24
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: هادئة
جنسيتك: فلسطين عاصمتها القدس
تاريخ التسجيل: 21/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف ابن الراعى في الثلاثاء أبريل 27, 2010 7:26 pm

أختى الغالية / الواسلة

أنت سألت قبل فترة سؤال ولم أجيبك علية ذلك لانك قلتى سأتغيب بضعة أيام وأعود ففضلت أن يكون الرد عند عودتك . وسيشمل الرد جزء من حياتى .

عندما كنت صغير علمانى والداى محبة الله ومحبة القراءة فى كتابه الكتاب المقدس وليس القراءة فقط بل وتنفيذ كل ما كلمنا به السيد المسيح ومنها محبة جميع البشر المقربين والبعيدين الأصدقاء والأعداء وعدم رد الأساءة بالإساءة وإنما ردها بفعل الخير ولكن وجدت فى اخوتى المسلمين عداء شديد تجاة المسيحيين ليس واحد او اثنين بل الغالبية

فبحثت عن السبب وقرأت فى القران بدراسة ووجدت السبب الذى حيرنى فى ايات القتل والارهاب الموجودة فيه وتحليل كل ما هو للمسيحى أو بمعنى أصح تحليل كل ما هو لغير المسلم من أموال ونساء .....ألخ هذة كانت البداية وبعد تخرجى سافرت خارج مصر وتعاملت مع أناس كثيرين من جنسيات كثيرة مختلفة واديان مختلفة فلم أجد لديهم حقد المسلم ولا عدائة لكل ما هو غير مسلم ودرست فى غالبية اديانهم من بوذية وزردشتية ومانوية وهندوسية وغيرها وما زلت أدرس وأنصح كل من هو مخدوع فى شخصية محمد نبى الإسلام لأنى أحبهم كثيراً وتربيت وسطهم .

أنا أسف للإطالة

ابن الراعى
عضو زهبى
عضو زهبى

ذكر
عدد الرسائل: 54
العمر: 42
العمل/الترفيه: حر
المزاج: طبيعى
جنسيتك: الأردن عاصمتها عمان
تاريخ التسجيل: 24/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف ابن الراعى في الثلاثاء أبريل 27, 2010 7:39 pm

اختى الغالية / الواسلة


ابن الراعي يبدو انك لا تعرف تفسير الآيات التي ذكرتها فالآية الأولى تفسيرها كالآتي



فلغو اليمين هو مايسبق إلى اللسان على عجلة لصة الكلام من غير عقد ولا قصد كقول القائل لا والله وكلا والله



، ويروى عن عائشة أيمان اللغو :ما كانت في الهزل والمراء والخصومة والحديث الذي لا يعقد عليه القلب



وأيضا قال قوم : هو أن يحلف عن شيء يرى أنه صادق فيه ثم يتبين له خلاف ذلك



أما تفسير الآية الثانية: فيجب في البداية معرفة سبب النزول قال ابن عباس :نزلت هذه الآية في عمار بن ياسر وذلك أن المشركين



أخذوه وأباه وأمه سمية وصهيبا وبلالا وخبابا وسالما فعذبوهم فأما سمية فإنها ربطت بين بين بعيرين ووجئ بقُبُلها بحربة فقتلت وقتل زوجها



ياسر وهما أول قتيلين قتلا في الإسلام وأما عمار فإنه أعطاهم ما أرادوا بلسانه مكرها فأتى عمار رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبكي



فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ما وراءك؟ قال : شر يا رسول الله نلت منك وذكرت آلهتهم بخير قال كيف وجدت قلبك؟ قال :مطمئنا



بالإيمان فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يمسح عينيه وقال : إن عادوا لك فعد لهم بما قلت فنزلت هذه الآية



.أما الآية الثالثة : فذه الآية لا تدل على الكذب ولكنها تدخل في معنى الولاية والبراءة

أنا لا أعترف بالتفسير الشخصى سواء كتب اسلامية أو مسيحية فهناك أناس متخصصون فى التفسير مثل الطبرى وابن كثير وغيرهم فياريت يكون كلامك من كتبهم وإلا أتجاهله تماما وتكتبى اسم المرجع وبياناته بالكامل كما أفعل أنا



أما الأحاديث فقلت لك منذ البداية إنها لا تحلل الكذب إلا لضرورة كدفع مضرة



فالإسلام حرم الكذب في القرآن وسنة بنصوص قاطعة



وجعل جزاء الكاذب النار خالدا مخلدا فيها أبدا


أريد أن أفهم شيئا هل أنت عاقلة
كيف تقولين لا تحلل الكذب الا للضرورة ومن ناحية اخرى تقولين الكذب حرام
الرجاء التركيز فيما تقولين
هل هو حرام ولا حلال
وقلت لك قبل ذلك مافيش رمادى

ابن الراعى
عضو زهبى
عضو زهبى

ذكر
عدد الرسائل: 54
العمر: 42
العمل/الترفيه: حر
المزاج: طبيعى
جنسيتك: الأردن عاصمتها عمان
تاريخ التسجيل: 24/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الكذب فى الإسلام

مُساهمة من طرف mohad في السبت أغسطس 25, 2012 1:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اسمحو لي ان اشارككم في هذا الموضوع وان اوضح لكم بعض الامور والنقاط الاساسية لا اريد ان احول الموضوع الى مناظره اذا كنتم تريدون المناظره فاذهبو الى اليوتيوب واكتبو مناظرات احمد ديدات وتاملوها فهي كافيه طرحتم موضوع الكذب في الاسلام وكيف هذا وكيف يقول الاسلام حرام وبعدها يقول حلال وكيف جاءت الاخت بايات من القران واحاديث من السنه المطهره اولا سنتفق على مجموعه من النقاط لا كمسلم لا اخد الا بالقران الكريم وصحيح مسلم وبخاري وكل كتاب او مرجع غيرهم لا اعترف به ولن ارد عليه ابدا لانو لا يعكس ما اؤمن به الا الكتب الثلاثه السابقه الذكر موضوع ان الله اباح الكذب والايه التي ذكرها صاحب الموضوع هنا صاحب الموضوع فاهم بشكل خاطئ للايه وللدلاله فاليمين في الاسلام انواع ومنها يمين اللغو ما هو يمين اللغو وكيف يكون حلالا يمين اللغو هو ما ينطق به المرء دون قصد اليمين سيرد عليي الاخ الان ويقول هل ترى يا محمد اذن يجوز ان تظهر شيئ وتخفي شيئ كيف ستحلف بالله يمينا وانت لا تقصده هذه معضله ولكن الجواب بسيط انا كمسلم رايت صديق لي في الشارع وكان عزيزا علي قلت له والله لتدخل تشرب قهوه وقال لي معلش مره ثانيه في هذا الوقت انا مشغول هذا يمين لغو لا يقصد به من الحلف وانما يقصد به التاكيد على الضيف بالدخول وغير هذه الحاله او ما يشبهها من حالات تعتبر كذبا محرم يحاسب عليه الله عز وجل اما ان اقول لك والله العظيم اني رايت فلانا يعمل كذا وكذا وهو غير فاعل لهذا العمل فهو حرااااااام اما بالنسبه للتقيه التقيه هي سلاح الشيعه الشيعه الذي يستخدمونه بشكل خاطئ لا تحاسبني على افعالهم اما بالنسبه للكذب في الاصلاح هذه الحاله هي حاله خاااصه يا اخوان فمثلا رايت امراه اخطات في حق زوجها وجاء الزوج الي وقال لي محمد قول لي انو زوجتي قالت كذا وكذا والله العظيم الا اطلقها ااقول الحق !!! واهم منزل اسره ؟؟؟ لا يا اخي لم اسمعها تقل ذلك فهذا من باب الاصلاح وتهداه النفوس ومرات الانسان وهو معصب بتخرج منو كلمات ممكن انو يندم عليها بعد ما يروق وبعد ذلك اوضح له المساله اذن هو ليس كذبا انما اصلاح بين الناس واذا خرج عن هذا النطاق فهو كذب محرم يعاقب فاعله والان اسمح لي ان اقتبس من كلامك :
هناك الكثير من المبادئ الإسلامية الشائعة التى تبيح للمسلم الكذب ومنها:

- الحرب خدعة.

- الضرورات تبيح المحرمات.

- إذا وقع أحد الضررين يختار أقلهما.

هذه المبادئ مستقاه من القرآن والحديث.


نعم هذه القواعد صحيحه ولكن انت هل تعرف معناها ؟؟؟ اسمح لي ان اقوم بالتوضيح :
1- الحرب خدعه : هل هناك حرب بدون خداع ؟؟؟ فانا لو كنت قائد لجيش وعندي معركه ووضعت خطه محكمه لاخدع عدوي فمثلا وضعت فرقه وراء الجبل لتظهر في وقت محدد او افتعلت حركه بينت للعدو ان عدد الافراد اكثر مما هم عليه هل هذا ضار او كذب ؟؟؟؟
2 - الضرورات تبيح المحظورات ان الدين الاسلامي يهدف لطاعه الله عز وجل والابتعاد عن محرماته لكن ماذا لو وصل الامر الى الموت ؟؟؟ فمثلا انت في صحراء وقد قاربت على الموت ورايت زجاجه من النبيذ او الخمر وكما تعلم انه محرم عندنا شرب الخمر فهل تموت ام تشرب قدر حاجتك منه اتقاءا للموت ؟؟؟؟
نعم هذا معنى القاعده ولا يجوز استخدامها في غير الحالات الضروريه المحتمه للموت !!! لا تستغرب اخي قلت لك انك لا تفهم ما تقول وانما تربطه باقوال غيرك ممن سمعتهم
اذا وقع احد الضررين يختار اقلهما اسمح لي ان اوضح لك هذه العباره بمثال
لنفرض ان مسلم وقع بين خيارين لا محاله واحد منها واقع مثلا اقدم مسلم على السرقه وفر من البوليس وخير ان يهرب عن طريق قتل رجل امن ام يسلم نفسه وهنا خيارين احدمها واقع لا محاله هل يقتل الرجل وتكتب عليه جريمتين السرقه والقتل عند الله عز وجل ام يسلم نفسه ويكتفي بجريمه السرقه فهنا يجب على هذا المسلم ان يختار اقل الضرر وهو ان يسلم نفسه وهذا مثال لا تقل لي كيف انه مسلم ويسرق ؟؟ !!! ههههههه اياك ههههههه اما ما تقدمت على قوله من ان بعض المسلمين يقدمون على الخدع ليدعو الاخرين هذا غير مقبول عندنا فوالله لا يقبل هذا يمين غموس احاسب عليه يوم القيامه اما بقولك ان المسلمين لا يهم ما يقولونه وانما ما يفعلونه هذا اكبر خطا وقعت به اخي لان ذلك يسمى نفاق والنفاق محرم في الاسلام وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز
بعد بسم الله الرحمن الرحيم
إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون
كما ذكر الرسول العظيم احاديث عن الكدب نذكر منها
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان .
رواه البخاري ( 33 ) و مسلم ( 59 ) .

عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إن الصدق بر، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن العبد ليتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدِّيقا ، وإن الكذب فجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن العبد ليتحرى الكذب حتى يكتب كذاباً "

رواه البخاري ( 5743 ) ومسلم ( 2607 )
فالكذب في بعض الاوقات يكون في غير قصد او غير محل فقد ورد عندكم في الكتاب المقدس واسمح لي ان اعرض ذلك
سفر التكوين الاصحاح 18 الاعداد 11-15


11 وكان ابراهيم وسارة شيخين متقدمين في الايام.وقد انقطع ان يكون لسارة عادة كالنساء.
12 فضحكت سارة في باطنها قائلة أبعد فنائي يكون لي تنعم وسيدي قد شاخ.
13 فقال الرب لابراهيم لماذا ضحكت سارة قائلة أفبالحقيقة الد وانا قد شخت.
14 هل يستحيل على الرب شيء.في الميعاد ارجع اليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة ابن.
15 فانكرت سارة قائلة لم اضحك.لانها خافت.فقال لا بل ضحكت



من الذي كذب ؟؟؟؟ زوجه رسول حين وقعت تحت الخوف كذبت هذا كتابكم اخواني
وفي موضع اخر
الخروج الاصحاح الأول 5-21


15. وكلم ملك مصر قابلتي العبرانيات اللتين اسم احداهما شفرة واسم الاخرى فوعة.
16 وقال حينما تولّدان العبرانيات وتنظرانهنّ على الكراسي.ان كان ابنا فاقتلاه وان كانت بنتا فتحيا.
17 ولكن القابلتين خافتا الله ولم تفعلا كما كلمهما ملك مصر.بل استحيتا الاولاد.
18 فدعا ملك مصر القابلتين وقال لهما لماذا فعلتما هذا الامر واستحييتما الاولاد.
19 فقالت القابتان لفرعون ان النساء العبرانيات لسن كالمصريات.فانهنّ قويات يلدن قبل ان تاتيهنّ القابلة.
20 فاحسن الله الى القابلتين.ونما الشعب وكثر جدا.
21 وكان اذ خافت القابلتان الله انه صنع لهما بيوتا.


الكتاب المقدس استحسن كذب القابلتين يا اخي ؟؟!!! كمان مثال للتوضيح اكثر
يشوع الاصحاح الثاني 1 – 8

1. فارسل يشوع بن نون من شطّيم رجلين جاسوسين سرّا قائلا اذهبا انظرا الارض واريحا.فذهبا ودخلا بيت امرأة زانية اسمها راحاب واضطجعا هناك.
2 فقيل لملك اريحا هوذا قد دخل الى هنا الليلة رجلان من بني اسرائيل لكي يتجسّسا الارض.
3 فارسل ملك اريحا الى راحاب يقول اخرجي الرجلين اللذين أتيا اليك ودخلا بيتك لانهما قد أتيا لكي يتجسّسا الارض كلها.
4 فاخذت المرأة الرجلين وخبّأتهما وقالت نعم جاء اليّ الرجلان ولم اعلم من اين هما.
5 وكان نحو انغلاق الباب في الظلام انه خرج الرجلان.لست اعلم اين ذهب الرجلان.اسعوا سريعا وراءهما حتى تدركوهما.
6 واما هي فاطلعتهما على السطح ووارتهما بين عيدان كتان لها منضّدة على السطح.
7 فسعى القوم وراءهما في طريق الاردن الى المخاوض.وحالما خرج الذين سعوا وراءهما اغلقوا الباب.
8. واما هما فقبل ان يضطجعا صعدت اليهما الى السطح.


وبعد ذلك امتدح الكتاب المقدس الزانية راحاب ووصفها بالمرأة المؤمنة وانها تبررت بعملها هذا الذي هو الكذب :

Heb:11:31: بالايمان راحاب الزانية لم تهلك مع العصاة اذ قبلت الجاسوسين بسلام

Jms:2:25: كذلك راحاب الزانية ايضا أما تبررت بالاعمال اذ قبلت الرسل واخرجتهم في طريق آخر.


يا الله زانيه كذبت فعدت من المؤمنين ااكتفي اخي بذلك ام تريد المزيد ؟؟؟؟
انتظر لم انتهي هناك بعض الاقوال بالدليل والمرجع من اقوال المؤمنين عندكم
يقول مارتن لوثر "ما الضرر الذي سيحدث, لو ان شخصاً كذب بنية صافية من اجل الخير ومن اجل الكنيسة ولدواعي الضرورة؟ انها كذبة مفيدة,كذبة نافعة ..ان مثل هذه الاكاذيب لا تتناقض مع الله... والله سيتقبلها"
(in a letter in Max Lenz, ed., Briefwechsel Landgraf Phillips des Grossmüthigen von Hessen mit Bucer, vol. I.)


المسيح نفسه قد كذب (عياذا بالله) باعتراف الاناجيل ومارس الخداع :
انجيل يوحنا الاصحاح السابع 8 – 11

8 اصعدوا انتم الى هذا العيد.انا لست اصعد بعد الى هذا العيد لان وقتي لم يكمل بعد.
9 قال لهم هذا ومكث في الجليل
10 ولما كان اخوته قد صعدوا حينئذ صعد هو ايضا الى العيد لا ظاهرا بل كانه في الخفاء.
11 فكان اليهود يطلبونه في العيد ويقولون اين ذاك.

ضربه قاضيه فاذا كان نبيي اجاز الكذب في بعض الايات فربكم يسوع كذب على اباه كما سبق هذا كتابكم لا تستغرب
جون كريسوستوم في القرن الخامس اسقف القسطنطينية يقول مبرراً الكذب والخداع :

" هل ترى ميزة الخداع؟ ... عظيمة هي قيمة الخداع حين تكون بلا نية ضارة, وفي الحقيقة فان هذا الفعل يجب ان لا يدعى خداعاً, وانما ادارة ممتاز او ذكاء او مهارة. قادرة على ايجاد طرق حيث تفشل المراجع وتعوض قصور العقل... وغالباً من الضروري ان تمارس الخداع وتحصد الفوائد العظيمة من خلال هذا الاسلوب." رسالة حلو الكهنوتية المجلد الأول.


يا الله بكفي عليك هيك يا حلو مع تحيات سيف الدين موهاد خليفه ديدات Smile

mohad
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
عدد الرسائل: 2
العمر: 26
العمل/الترفيه: محاسب
المزاج: بحاله ممتازه
تاريخ التسجيل: 25/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى